.:: موسوعة ويكيبيديا ::.

.:: أنباء مصورة ::.

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

.:: مواقع مختارة ::.

احصائية المواضيع والردود

عيد(أيزيد)(ئيزي)في الأقوال والأدعية الايزيدية


قبل البدء والدخول في التفاصيل المتعلقة لعيد(ئيزي)والتي كتب عنها الكثيرون من الخاصة والعامة من الكتاب لهم كل التقدير والاعتزاز...من الضروري هنا أن نتذكر ما يقال عن الإله(ايزي)(ئيزدان) في الأقوال والأدعية للديانة الايزيدية أنها مفتاح الحقيقة نحو التحليل الحقيقي التي ليس فيها أدنى شك..والتأمل في التفكير الوحداني العميق نحو الخلق والخليقة .. وكذالك أنها الانطلاقة الصادقة والصحيحة لرجل الدين الايزيدي للتفكير بعمق روحي عظيم.. للوصول إلى الاستنتاج الصادق والأمين.. في تفسير معنى ومصطلح السلطان (أيزي)(أزداي)(يزدان)وتقديره في نظر الديانة الايزيدية .ليتسنى لهم التفسير الصادق والحقيقي نحو الانطلاقة الروحية في فكر وفلسفة الديانة الايزيدية العريقة وهي أولى الديانات التوحيدية في هذه الأرض والتي لها تأثيراتها الايجابية على معرفة الإنسان على خالقه..وحافظت على جوهر كيانها وفكر فلسفتها الدينية ،رغم كل التغيرات والتحديات التي مر بها هذه الديانة العريقة عبر كل العهود والأزمنة إلى عصرنا هذا..ليصبح واضحا أمام كل الشعوب صدق الدين الايزيدي وأيمانهم التوحيدي لله الأعظم((ئيزي))....وليس الخلط في الكثير من الأمور الدينية بين الشخصيات العسكرية العامة في التاريخ مثل شخصية(يزيد بن معاوية الأموي).أو أسماء المدن( يزدم) أو مدينة (ايزد)في بلاد فارس حيث كانت مركز الديانة الزرادشتية وغيرها من التفسيرات والتحليلات الخاطئة.


وبين المصطلحات والأسماء الواردة ذكرها في الأقوال والأدعية الايزيدية للملائكة وتسمياتهم في الديانة الايزيدية.. و التي طالما ذهب إليها الكاتب غير الايزيدي في جعل ذالك التفسير محورا لكتاباته وتصوراته الخاطئة عن هذه الديانة العريقة القديمة .في هذا الكون الأقدم ، والتي خلقها الله الأعظم.

أذن فالتفسير في أسم أيزي(يزدان)(أزداي) في غير إطار الأقوال والأدعية للديانة الايزيدية والمعاني التي جاء بها تلك الأقوال والأدعية الايزيدية.. يعتبر خرقا لأساسيات ورموز هذه الديانة العريقة في التاريخ البشري.. ويعتبر اجتهادا لم يذكره إلا في بعض القصص والحكايات الدخيلة إلى المجتمع والديانة الايزيدية.. انه يخالف كل الأقوال والأدعية والنصوص الدينية الايزيدية..مثل تفسير اسم ايزي(( أسم لمنطقة ، أو أسما لشخصية ما... أو اسما لمدينة)) وغيرها من التفسيرات..والمغالطات التي تحدث هنا وهناك... أو أن الذي يفسر أسم (أيزيد) بغير هذه المعان التي جاءت بها أقوال الديانة الايزيدية, يعتبر جاهلا بعلم ومفهوم الأقوال وفلسفة الديانة الايزيدية ..وأن كان حافظا لكل تلك الأقوال والأدعية.ويبدو هنا مدى الأهمية التي تكمن في الأقوال والأدعية لهذه للديانة التي لابد من مراعاتها هذا من جانب .. ومن الجانب الآخر نجد الخطورة تبدو االاكبر والأخطر في تغير المعنى في أسماء آلهة الديانة الايزيدية.

والتي لا نريدها لرجل الدين الايزيدي ...أن يتبنى مثل هذه الأفكار التي لا تفسر الأقوال الايزيدية بشكل صادق بل أنها تفسير منحرف وغير عادل وصحيح للأقوال الايزيدية ..والتي طالما يبحثون عنها الرأي الآخر..للوصول بهذه الديانة ..إلى الغاية التي كانت مفروضة والمرسومة مسبقا ،لتلتقي في تلك الأفكار المنحرفة والمتطرفة والدخيلة ، والتي أدخلتها الزمن والظروف ..لينتسبوا إلى هذه الديانة العريقة في تاريخ الإنسان على هذا الكوكب... وليتماشى مع تفسيراتهم وتحليلاتهم بخصوص تكوين هذه الديانة ..ولكن الحقيقة فوق كل اعتبار وإن تأخر بعض الشيء.. أذن فالواجب الديني المقدس يفرض ويلزم كل شخص أيزدي بشكل عام ورجل الدين الايزيدي بشكل خاص أن يعطي الاهتمام الأعظم للأقوال والأدعية الايزيدية بشكل صحيح وتفسيرها بشكل يطابق المعنى في القول ..في أسماء الإلهة وليس أعطاء المعاني والأسماء من عنده ويخالف ما جاء في القول. والاهم من ذالك كله هو نقل الأمانة الواردة في تفسيرات الأقوال والأدعية الايزيدية إلى كل الناس مع مراعاة التحريف التي قد أدخل إليها في زمن مضى.. هنا تبدو وتكمن مهمة رجل الدين الايزيدي في الحفاظ على جوهر الديانة الايزيدية..لان القول واضح في التقديس وفي المدح والثناء في أسم الله(ايزي)في تلك الأقوال والأدعية. ويرى فيها القارئ والمستمع تقدير وتقديس ألهتنا وتقديرنا وتقديسنا إلى الله (أيزي)(ئيزدان)الأعظم...وليس أعطاء الأهمية إلى الحكايات والقصص.. الدخيلة وتحت مسميات كثيرة يجب الانتباه إليها..لأنها تربك الكثير من الأمور وتؤدي إلى التوجه الغير الصحيح.. في التحليل والاستنتاج والتي دخلت إلى مفردات رموزنا المقدسة في الديانة الايزيدية .

يقع عيد صوم (أيزي) في شهر كانون الأول الشرقي(الشمسي) ويجب على الأقل يوما واحدا من الصوم والعيد من و ضمن شهر كانون الأول الشرقي(الشمسي). وألا فيؤجل الصوم(صوم ئيزي) إلى الأسبوع المقبل، ويعتبر شهر كانون الأول في التقويم الايزيدي(الشمسي)هو الشهر التاسع ضمن تسلسل أشهر السنة الشمسية. ويأتي هذا العيد قبل الانقلاب الشتوي بفترة من(1ـ 8)يوم. وربما كان في السابق في يوم الانقلاب الشتوي وهي بداية حالة جديدة في حياة الإنسان على هذه الأرض. حسب تقدم وتأخر هذا الصوم في كل سنة لان الصوم تبدأ في ليلة يوم الاثنين على الثلاثاء وتنتهي في يوم الجمعة (عيد صوم أزداي).

تاريخ هذا الصوم يجب أن يحدد بل ويشترط أن تكون بتاريخ التقويم الشرقي(الشمسي). وليس بتاريخ تقويم آخر. كالتاريخ الهجري الذي أستخدمه الدولة الأموية الإسلامية. وهذه دلالة واضحة وأكيدة لاستبعاد العلاقة بين هذا الصوم(صوم أزيد)والقائد العربي (يزيد بن معاوية) ودلالة واضحة وأكيدة تثبت عراقة هذا الدين وتؤكد العمق التاريخي الأصيل والقديم لهذا الصوم ، والتي تمدد جذوره إلى أولى الحضارات في وادي الرافدين وحوض ما بين النهرين. وأيضا أنها دلالة واضحة تنفي كل ماذكر ودار في تصورات واستنتاجات في فكر الكُتاب وكتاباتهم الخاطئة عن الديانة الايزيدية .

وفيما يلي بعض الأبيات ((السبقات))من الأقوال والأدعية الايزيدية التي جاء فيها ذكر اسم(ئيزي)(يزدان) وتعظيمه وتقديسه فيها.

حيث نجد في قول الخلق والخليقة ((ئافرينا دنيايىَ))وفي الكثير من الأقوال الايزيدية نجد أن اسم أيزي(ئيزدان) وهذين المصطلحين تأتي تكرارا وتعظيما.. في هذه الأبيات(السبقات)

ئيزدانى مة ب رةحمانى ------------------------------------------------ يزدان ربنا برحمة من لدنه

حسن و جةمال ذ مةرا ئانى --------------------------------------------- وهب لنا الحسن والجمال

دةستور دا قةلةمى قدرةتىَ ----------------------------------------------- أعطى أمره لقلم القدرة

ئةم ئاظيتين ناظ سورا موبةتىَ--------------------------------- جعلنا داخل (سر)المحبة أو جعل فينا الروح الإلهية

هيَظين ئاظيَتة بةحرى .بةحرى بي مةيانى -------------- جعل يزدان(الله)خميرة ((بذرة))في البحر

دةخانةك ذى دةرخوةنى ------------------------------ فخرج دخان منه

ضاردة تةبةق ئةردو ئةسمان بى نذى --- فخلق من ذالك الدخان أربعة عشر طبقة من الأرض ومثلها من السماء

ئيزدانىَ مة دور دةرئاني------------------------------------- اخرج يزدان(الله)الدرة

موبت ئاظيتة ناظى ------------------------------------------- وضع بداخلها ا المحبة(الروح)

سلتان ئيزي خوةش ريبةرة -------------------------------- السلطان ايزي مرشد ألاهي

لالش كوَ ر كنىَ بةشةرة ---------------------------------- جعل لالش محل أصل البشرية

وفي قول ألف اسم واسم(قةولىَ هزار و ئيَك نا ظــ)نجد أسم أيزي

بةدشايى من هةزار و ئيَك ناظة --------------------------------------- لربي ألف أسم واسم

ئةظ دنيا ل باوى سةعةتة و كاظة ---------------------------------- هذه الدنيا لديه ساعة ولحظة

ئو دزانت ل بةحرا جةند كةشكول ناظة ------------------------- هو يعلم كم كشكولا من الماء تحتوى البحار

ل بةستا جةند كةظر د ناظة --------------------------------------- وكم عدد صخور اليابسة

ئوى هوا كر بووك ئادةم كرة زاظا --------------------------------- هو الذي جعل هواء عروسة وآد عريس

ضةندى بانية ضةندى بةسارة ------------------------------------- كل المرتفعات وكل المنخفضات

ضةندى بةريية ضةندى بةحرة ---------------------------------- كل اليابسة وكل البحار

هةموو لسةر كةفا سلتان ئيَزى ديارة --------------------------- كلها لدى السلطان إيزي ظاهرة

يا سلتان ئيَزى تو عةورا د طةرينى --------------------------- يا سلطان ايزي أنت الذي تسوق السحب

تو بارانا دبارينى ---------------------------------------------- أنت منزل الغيث

تو ظى دنيليى ب كار تينى -------------------------------------- أنت تقوم بتمشية أمور الدنيا

ياسلتان ئيَزي تو وىَ ل عةردا تو وىَ ل عةزمانا ------------ يا سلطان ايزي أنت في الأرض وفي السماء

تو وىَ لطةل لةوحا تو وىَ لطةل قةلةما ------------------ أنت مع اللوح ومع القلم

تو وىَ ل طةل عيسا بن مةريةما --------------------------------- أنت مع عيسى بن مريم

وكذاك نجد أن أسم ئيزدان بهذه الصفة وهي صفة الخالق في (قةولىَ شيخو بةكر)

بةدشىَ من يىَ بةدشة ------------------------------------------------ الهي الملك الحاكم

نةقاشىَ جةندى نةقشة --------------------------------------------- هو خالق كل شيء(النقش المخلوقات)

سلتان ئيَزي دزانت كى ل بةرة ،كى ل ثشة ----------------------- السلطان أيزيد يعلم الماضي والحاضر

بةدشىَ من سورِ ل سةما --------------------------------------------- الهي سرا في السماء

بةرىَ نة لةوحهةبوو نة قةلةما --------------------------------- قبل اللوح والقلم

يا ساتان ئيزي ، ل باتة ئةو سةعةتة و ئةو دةمة --------------- يا سلطان أيزيد عندك هذه الدنيا ساعة ولحظة

إن ما سبق يدل على أن الذي يعرفه ويصوم له الايزيديون هو (ئيزي)(أيزيدا)(أيزدان)وهو أسم من أسماء الله(ئيزي) عرفه الشعب الايزيدي قبل ظهورالاديان السماوية. ولتكون الصورة واضحة أمام كل شخص أيزيدي .وغير أيزيدي. ويرى القارئ والمستمع للأقوال والأدعية الايزيدية أنها تفسر بشكل واضح وصريح في تفسير أسم أيزيد ..نعم أنه أسم من أسماء الله (يزدان)الأعظم أنها فلسفة الديانة الايزيدية نحو الخلق والخليقة بأسم(يزدان)(أزداي)(ئيزي)الأعظم ... تعتبر أنعكاسة لكل الظروف والمعاناة التي فرض وأصطدم بها الشعب الايزيدي..في الحفاظ على جوهر الديانة الايزيدية بأرادة يزدان الأعظم.

وأيضا أن أسم ئيَزى(أيزيد) يأتي في الكثير من الأقوال الايزيدية بصفة الخالق .. وحتى نجد مقولة واضحة وصريحة في قول الفرقان (قةولىَ قةرة فةرقانىَ) أن خميرة العين البيضاء((كانيا سبي))هي من عند السلطان يزدان..أنظروا إلى أي درجة تذهب قدسية ئيَزى(يزدان)الأعظم في فلسفة الديانة وفي الأقوال والأدعية الايزيدية.

وأسم (أيزي)(ازداي)(يزدان)مصطلح كوردي تعني الخالق أو خالقي.وتتكون من مقطعين الأول(أز)أو(أس)ومعناها أنا،والمقطع الثاني (داي)ومعناها خلقني أو الذي خلقني ، ومن هذه الكلمة جاءت أصل الكلمة الايزيدية(أزداي)أو(أيزدي)وأصل التسمية الايزيدية.

وأن كلمة الايزيدية تعني الاستقامة ونظافة القلب والإيمان بالله(أيزدان)(أزداي)(ايزي)وكل الصفات الحميدة لدى الإنسان الأيزيدي..الصادق الأمين مع نفسه وروحه ومع معارفه، ومن ثم مع خالقه، والعبارة التي يرددونها الايزيديون(نحن أيزيدون..وبيضاء ملابسنا...))تعني الطهارة في النفس والقلب والروح في جوهر الإنسان،وفي عمل الإنسان. وليس ما يقصده هنا النظافة في الشكل والمظهر وبياض اللبس والملابس،لتغطي وتحجب ما في النفوس من كراهية للإنسان كما يظنه البعض.أي أن الإنسان بصورة عامة وخاصة الأيزيدي يجب أن يكون نفسه وروحه وأخلاقه بنقاوة وبياض اللون الأبيض، وأدنى درجة من الغبار أو نقطة من السواد على هذا اللون تظهر فيه التلوث حالا. وهذا يعني أن الإنسان يجب أن يحافظ على نفسه وروحه وسيرته في هذه الدنيا ومغرياتها التي لا تقاوم..لكي يأتي في النهاية ويسلمها إلى خالقه سبحانه الأعظم(ئيزي). الأمانة(الروح)التي وهبها له الخالق نظيفة كبياض قرص الشمس . وهنا بالتحديد وبهذا الوصف للإنسان وعمل الإنسان، تأتي العبارة المشهورة لدى المجتمع الايزيدي((نحن أيزيديون.. بيضاء ملابسنا))أي أن الإنسان يكافئ في الآخرة ويصبح في الجنة يقابل أعماله في الدنيا.. هنا تبدو واضحا التأثير الايزيدي الايجابي في قصة الخلق والخليقة من أوجه مختلفة..

ومن هذا المنطلق والاتجاه المقدس يصوم الأيزيدي لله(أزداي) ثلاثة أيام000وأنها فريضة على كل شخص أيزدي قادر أن يصوم أنها عيد إيزي(أزداي)والأمل يتجدد بميلاد أبدي لتغير حياة الإنسان نحو الخير والحقيقة أزاح الظلمة والجهل عن نفس الإنسان وأنارتها بروح الإنسان ومعرفتها على خالق الأكوان(أزداي)00أنها عيد المحبة للقاء بين الجميع00لانتصار الروح على النفس 00وإنتصار الخير على الشر00وإنتصار النور على الظلام00وأعلانا لفرح الإنسان الايزيدي بذالك اليوم القديم والقديم في الزمان00وتتجدد الأماني للشعب الكوردي(الايزيدي)0

المصادر:ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الأقوال والأدعية والنصوص الدينية لدى المجتمع الايزيدي .

(2) من أذربيجان إلى لالش----------------- تأليف أحمد ملا خليل.

قاسم مرزا الجندي

12/12/2010

الأحد

0 التعليقات:

.:: ترجم المدونة ::.

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean

الكاتب

آخر المواضيع

تجد هنا أرشيف

البوم الصور

المتواجدين حاليا

توقيت بغداد