.:: موسوعة ويكيبيديا ::.

.:: أنباء مصورة ::.

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

.:: مواقع مختارة ::.

احصائية المواضيع والردود

نوروز أقدم وأقدس أعياد الشعب الكوردي((الايزيدي))


عيد نوروز هو أحد أقدم الأعياد الذي عرفها الأكراد حتى من قبل الميلاد بآلاف السنين يقع في/21/3/ من كل العام وفي كل عام في هذا التاريخ يخرجون الأكراد للسفرة ويلبسون الزّي المحلي للأكراد ويشعلون النيران في تلول الجبال والأكراد يحكونها بعدة الاصاطير لكن أهم الاصاطير هو. كان في كوردستان ملك سفاح يدعى(زهاك)ومعنى هذا الاسم في اللغة الكوردية الأفعى الخطير وظهرت على كتفيه دملتان في منكبيه على شكل ثعابين وصف له أطباؤه مخ الشباب دواء لهذه الحالة، فكان يأمر بقتل شابين كورديين، فينتشر بذالك الفزع والرعب بين صفوف الشعب .. ولكن طباخيه الذين سئموا تلك الجريمة النكراء يكتفون بقتل شاب واحد كل يوم ويتركون الآخر ليهرب إلى الجبال حيث تألفت من الناجين عصابات مناوئة للنظام الاستبدادي البشع إلى أن يظهر (كاوه)الحداد يرفض أن يقضي الملك على أولاده وبني قومه وبحلول العيد المقدس لرأس السنة في التقويم الشمسي الكوردي (الايزيدي)، فيحمل مطرقته ويذهب إلى القصر ليهوي بها على رأس الطاغية ويحرر العباد والبشر والبلاد من ظلمه وعدوانه، فيشعل الشباب النيران على رؤوس الجبال إيذانا بانتهاء حكم الطاغية(زوهاك)حيث كان إشعال النار في هذا العيد(نوروز)يقتصر في المعابد وفي الأماكن المقدسة على شكل فتائل بقدوم يوم عيد رأس السنة الشمسية الكوردية(الايزيدية). وأن جميع البحوث والدراسات تثبت إن عيد النوروز هو عيد كردي أصلا وهو واحد من أقدم الأعياد على وجه الخليقة وكان يحتفل بها الشعوب الذي أنحدر منهم الميديون(إمبراطورية ميديا)وهم أيضا احتفلوا بها وهم أجداد الكرد حسب آراء كل المستشرقين والباحثين.
ما هي مفهوم كلمة ومصطلح نوروز ((نوروز)) مصطلح كوردي يتكون من مقطعين الأول (نو)(ني)ويعني الجديد، والثاني (روز)(روش)ويعني اليوم(نو+روز) تعني اليوم الجديد وهو اليوم الأول للعام الشمسي الكوردي(الايزيدي)الجديد، واليوم الثامن لشهر آذار من التقويم الشمسي(البابلي ـ الايزيدي)واليوم الحادي والعشرون من شهر آذار حسب التقويم الغربي وهو اليوم الذي يتساوى فيه الليل مع النهار.
السنة الشمسية الكوردية(الايزيدية) في نهاية شهر آذار وبداية شهر نيسان.حسب التقويم الشمسي الايزيدي والاعتقاد السائد منذ القدم أن في كل سنة ينزل الإله (الملاك) لتدارك أمور الأرض. هذه كانت اعتقاد سكان بلاد ما بين النهرين في عهد السومريين والبابليين والآشوريين وما قبلهما والى اليوم ..وهناك مقولة أيزيدية يرددها المجتمع الايزيدي (في الثامن عشر من آذار ملك زان(المعرفة)ينزل إلى الأرض. والمستنتج من هذه المقولة أن السنة الحالية قد أوشك على الانتهاء وأن سنة جديدة وحياة أخرى غير السابقة في الانتظار ربما يختلف أو يتمنى الإنسان الأفضل فيها، وأن سيرة الحياة في الأرض يتوجه في أكثر الأحيان.
أما عيد رأس السنة عند الايزيديين هو في أول يوم أربعاء من شهر نيسان حسب التقويم الشرقي (الشمسي) وهي في نفس ذلك الاقتران الفلكي..المدون في العهود القديمة ،وعندما يدخل الشمس إلى برج الثور.ونزول الملائكة(ملك المعرفة) إلى كوكب الأرض. معنى ذلك أن عيد رأس السنة في بابل وآشور..وغيرها هو نفسه عيد رأس الايزيدية (سري صال)مع عيد رأس السنة الكوردية(نوروز) لتشابه الأسباب والمعاني، وحالة الزمن المتطابقة، والدوافع الدينية والروحية المقامة لهذا العيد.مع اختلافات بسيطة. لا تذكر مع الفارق الزمني السحيق بين الحالتين وهي بداية سنة جديدة، وبداية دورة فلكية جديدة.. وبدء ولادة جديدة لحياة جديدة في الأرض ببدء الربيع.
يعتبر شهر نيسان هي بداية السنة البابليةـ الكوردية (الايزيدية) حسب التقويم البابلي(الايزيدي)،ويوم عيد نوروز يعتبر رأس السنة الشمسية الكوردية(الايزيدية)وهي بالأصل تعود إلى تاريخ وقوع عيد سرصال(رأس السنة الايزيدية)وقد يكون في تاريخ الانقلاب الربيعي وزوال الشتاء, وإذا رجعنا بهذا العيد إلى تاريخها وبدياتها في الزمان وفي التاريخ الكوردي (الايزيدي) نجد أنها تلتقي مع عيد (سرصال)الايزيدي وهي رأس السنة الكوردية(الايزيدية) ويتكون من اثنا عشر شهرا تبدأ بشهر نيسان وتنتهي بشهر آذار وتبدو هنا اختلاف بسيطا في ذالك اليوم ولكن التاريخ الفلكي كما هو لم يتغير، ومن هذا التقارب يتبين مصدر الفرق أو مدى تأثير الفرق الحاصل بين تاريخ العيدين.والتاريخ المتوافق لكلا العيدين هو حساب التاريخ الفلكي وبغيره لا ينطبق تاريخهما. وهي عندما يدخل الشمس بين كوكبة الحمل و كوكبة الثور. أو في نهاية برج الحمل. وهنا يبدو التاريخ الفلكي واضحا جدا وهي يوم (21آذار الى 1نيسان) )، هذا هو التاريخ الفلكي الذي دونه البابليين وقبلهم السومريون في أعماق التاريخ عندما تلبس الأرض حلتها في الربيع يكون العيد في يوم عطارد (نجمة الصبح). أن يوم الأربعاء هو المقصود هنا تظهر مدى قدسية يوم الأربعاء عند البابليين..والشعوب من قبلهم ومن بعدهم.
نوروز كبرى أعياد كوردستان والاحتفال بعيد نوروز يعد من أقدم وأقدس المناسبات والأعياد الكوردية لكونها تعبير شعبي صادق متوارث لإثبات الوجود القومي والوطني لهذا الشعب فهو مستنبط من تراثه العريق المحب إلى الحرية ونيل حقوقه المشروعة. ولعيد نوروز جانبان مهمان الأول يؤكد أحياء هذا العيد كعيد مقدس يرتبط ارتباطا شديدا في الطبيعة وتحريرها من الانجماد والانكماش نتيجة العواصف الثلجية التي تجتاح(حوض وبلدان مابين النهرين)
وهي أيضا أشارة إلى ظهور الأرض ونمو النباتات والحياة بكل أشكالها على سطح كوكب الأرض، وبالتالي عيد نوروز أرث تاريخي قديم لسكان كوردستان(الأكراد)(الايزيديين) الذين يعتبرون من أقدم شعوب الأرض حيث بدؤوا بالزراعة وأقاموا التجمعات السكنية في كهوف كوردستان ((كما يشير الباحثون المختصون))وهذا الجانب أقدم بكثير من عيد نوروز الذي تزامن مع هذه المناسبة المقدسة والعظيمة قبل((2706))سنة والتي تتجسد في قيام ثورة كاوه الحداد للقضاء على أكبر طاغية وأكبر رمز من رموز الظلم والاضطهاد في تلك الفترة من تاريخ الشعب الكوردي لإنهاء حكم الطاغية(زوحاك). وكما يشير إليها المؤرخ الكوردي الكبير(شرف خان البتدليس)في كتابه المشهور(شرف نامه)أعطت خصوصية للشعب الكوردي من بين الشعوب الآرية لإحياء هذا العيد المقدس في كل سنة والتزامه التام بها فضلا عن تمسكه كشعب من الشعوب الآرية منذ أقدم العصور. وتشير المصادر بأن عيد (نوروز)كان تعتبر من أكبر الأعياد السبعة التي كان الآريون القدماء يحتفلون بها كل عام
وما تقوم بها العائلة الايزيدية بتزين باب دارها بالورود والزهور وتلوين البيض بألوان الطبيعة بعد سلقها في عيدها المقدس نجد أنها يقابل ويشابه ذالك الاستعداد للشعب الكوردي بعيد نوروز وتزينه لداره ولبس الملابس بألوان الطبيعة الجذابة وخروجه إلى الطبيعة للنزهة والاحتفال وفرحه بقدوم اليوم الجديد (نوروز)في هذا التاريخ والمناخ وبداية الربيع . أنها بمثابة تذكير للإنسان على بدء حياة جديدة على كوكب الأرض. وتبدل الزمان .. مثل الاعتقاد في الديانة الايزيدية في عيد(سرصال)وظهور الكائن البشري على هذا الكوكب وتبدل الزمان. عندما كانت كتلة ملتهبة وعبر الزمن تجمد سطح كوكب الأرض عبر مليارات السنين. وشيئا فشيئا ظهرت على سطح الأرض عناصر الحياة(الماء والهواء والنور التراب). واجتمعت هذه العناصر الأربعة معا. وبإرادة الله الأعظم...لتكوين الحياة. وبدأ ظهور النباتات والزهور والورود ومن ثم الكائنات على سطح كوكب الأرض.وأن تلوين البيض في هذا العيد(سرصال) وبألوان الزهور والورود...أنما هي تأكيد وإشارة على لبس كوكب الأرض حلتها الجديدة وتبدل الزمان. لان في الأول وفي بداية تكوين الأرض والمجموعة الشمسية. لم تكن هناك حياة تذكر سطح على كوكب الأرض. ولأن الكرة الأرضية في بداية تكوينها. كان سطحها سائلا ومائعا ودرجة حرارتها كبيرة جدا.معنى ذلك أن كوكب الأرض كان في بداية تكوينها لم تكن صلبا ودرجة حرارة كوكب الأرض كانت كبيرة جدا يساوي درجة الحرارة الموجودة في باطن الأرض الآن(20)مليون درجة حرارية. وهذا تأكيد واضح للنظرية العلمية حول نشوء الكواكب والتي تقول أن كوكب الأرض في بداية تكوينها وتكوين المجموعة الشمسية. كان الأرض كتلة ملتهبة وأن سطحها كان مائعا وكان درجة الحرارة شديدة جدا تساوي(6000)درجة حرارية . وبعد ملايين السنيين تصلبت القشرة الأرضية وبرد سطح الكوكب. وحيث تقدر عمر كوكب الأرض بنحو(4700)مليون سنة, وهي عمر المجموعة الشمسية .

وهنا يبدو واضحا من هذا التحليل والاستنتاج أن عيد رأس السنة (صر صال)هي نفسها عيد(نوروز)الذي حرر فيها روح الخالد(كاوه)الحداد من كل خوف واضطهاد أولا.. و بإرادة الخالق الأعظم.. ون ثم راح يفكر في طريقة وكيف يقضي على الظالم(زوهاك)وهكذا بقدوم هذا العيد المقدس(نوروز)(اليوم الجديد) فيحمل الخالد(كاوه) مطرقته في العيد المقدس ويذهب إلى قصره ليقتل الطاغية المتسلط على رقاب الشعب الكوردي ويمحوه إلى الأبد أسوة بكل الطغاة المتسلطين على رقاب الشعوب، وهي نفسها ذالك العيد الذي كان الشعوب القديمة يحتفلون بها كل عام قبل أكثر من أربعة آلاف سنة قبل الميلاد أشارة إلى خلق الكواكب والطبيعة من قبل الله الأعظم..وكيف كان الأرض في بداية تكوينها،وكيف ظهر الحياة بأشكالها على هذا الكوكب، ولولا أيمان الشعب الكوردي(الإيزيدي). ما استطاع أن يصمد أمام التغيرات الهائلة.التي حدثت ضده وحفاظه على هذا العيد العظيم المقدس(نوروز) الذي يحمل معه كل ما كان يمتلكه الشعب الكوردي من(أصالة وعادات وتقاليد وتاريخ...) منذ آلاف السنين .

المصادر:ـ
الموسعة العلمية الحديثة -------------- تأليف(كولين رونان)
(شرف نامه)------------------------- المؤرخ الكبير(شرف خان)
الأقوال والأدعية والقصص والفلكلور للديانة والمجتمع الايزيدي
قاسم مرزا الجندي
15/3/2010 الاثنين

0 التعليقات:

.:: ترجم المدونة ::.

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean

الكاتب

آخر المواضيع

تجد هنا أرشيف

البوم الصور

المتواجدين حاليا

توقيت بغداد